تعرف على مدينة كابادوكيا

مدينة كابادوكيا

تعتبر مدينة كابادوكيا إحدى أهم الوجهات السياحية في تركيا للمهتمين بالتاريخ والحضارات القديمة، حيث تضم مجموعة من المناطق والمعالم الأثرية التي تعود لعصور وحضارات مختلفة كالفرس والإغريق والأرمن .
ومن أهم المعالم التاريخية التي تضمها مدينة كابادوكيا مداخن العفاريت في غوريميه ومدينة ديرينكويو المخفية تحت الأرض بالاضافة الى متحف زلفي الذي يضم مجموعة من المباني والكنائس الأثرية.
وتشتهر أيضًا بالمناطيد الحرارية التي تعد أهم نشاط سياحي بها، ويأتي السياح إلى مدينة كابادوكيا خصيصًا ليقوموا بتجربة ركوب تلك المناطيد والتحليق بها في السماء والنظر إلى الطبيعة الخلابة بالأسفل بالاضافة الى التقاط أجمل الصور التذكارية . كما تتوفر اجمل الفنادق التى تساعد السائح على الاستمتاع والاسترخاء اثناء رحلته فى كابادوكيا بسبب موقعها المميز والتى تطل على مناظر خلابة. 

تسمية كابادوكيا

 تعددت أسماء مدينة كابادوكيا في المصادر التاريخية على النحو الآتي: عند الفرس عرفت باسم كتباتوكا بمعنى أرض الخيول الجميلة؛ وقد اشتهرت فعلاً بتربية الخيول، فيما ذكرت مصادر أخرى أنّ الاسم مشتق من اللغة الحثية وقد أطلق على إقليم قيليقيا. بالاضافة الى نقوش اللغة العيلامية حيث عرفت باسم كابتا. وكذلك عند الأكاديين عرفت باسم توكا.

اين تقع مدينة كابادوكيا

تقع كبادوكيا في شرق هضبة الأناضول، في وسط تركيا المعاصرة. وتتألف تضاريسها من سهل هضبي يرتفع 1000 متر عن سطح البحر، تتخلله قمم بركانية، وجبل أرجييس، قرب قيصرية وهو أعلى المرتفعات إذ تقع قمته على ارتفاع 3916 متر. ولا تتضح معالم حدود كبادوكيا بشكل دقيق، خصوصاً نحو الغرب. أما من الجنوب، فإن سلسلة جبال طوروس تشكل الحدود مع قيليقيا وتفصلها عن البحر الأبيض المتوسط. وإلى الغرب تحد كبادوكيا بإقليمي لايكونيا من الجنوب الغربي وغلاطية من الشمال الغربي. وتفصل سلسلة البحر الأسود الجبلية الساحلية كبادوكيا عن البنطس والبحر الأسود من الشمال، بينما يحدها من الشرق نهر الفرات الأعلى، قبل أن ينعطف إلى الجنوب الشرقي ليصب في بلاد الرافدين والمرتفعات الأرمنية. فينتج عن ذلك قرابة 400 كم من الشرق إلى الغرب و 250 كم بينالشمال والجنوب. وبسبب كونها داخلية وعلى ارتفاع عالي، لذا فإن لـ كبادوكيا مناخ قاري مميز، ليكون حار وجاف صيفاً، وبارد مثلج في الشتاء.