الأماكن السياحية في بورصة

 

جبل اولوداغ Uludağ

 يدعى بالجبل الكبير والبعض يدعوه بالاسطوري . هو أعلى قمة في منطقة غرب الأناضول ومنطقة مرمرة ومن اجمل الأماكن السياحية في بورصة . جبل أولوداغ أحد أهم الأماكن السياحية في بورصة صيفا وشتاء، باعتباره موطنا يفيض بمجموعات متنوعة من الحيوانات والنباتات يقصده السياح من كافة أنحاء العالم للتزلج، حيث يصل ارتفاع الثلوج فيه في فصل الشتاء إلى أربعة أمتار.

 

شلالات سعيد اباد  Saitabat şelale 

يقع الشلال في قلب الطبيعة بين أشجار الصنوبر مما يعطي الجو رائحة مميز . على هذه الأشجار يتواجد العديد من الحمام الذي تم تسمية الشلال نسبة لإسمه فهو حمام سعيد اباد . كما يتميز الشلال بإرتفاعه البسيط و بالرغم من صغره فهو شديد الغزارة يصب من مياه الأمطار وذوبان الثلوج إلى بركة أسفل الشلال تتميز بلونها الفيروزي البهي.

 

شلال أويلات   oylat şelalesi 

 كلما اقتربت من شلال اويلات  سيأسرك منظر المياه النقية وهي تتخلل أعماق الصخور من الأعلى  لتجتمع في بركة ثم تتوزع علي شكل وديان وجداول 

الشجرة التاريخية المعمرة   Tarihi Çınar ağacı

هذه الشجرة الضخمة والتي يبلغ عمرها 600 سنة حيث أصبحت هذه الشجرة بمثابة رمز شهير من رموز مدينة بورصة . تعتبر من اجمل الأماكن السياحية في بورصة حيث تم زراعتها في بداية عهد الدولة العثمانية بجذعها الذي يبلغ ارتفاعه 18.3 م وطولها الذي يصل بعد ذلك إلى 35 متر مربع

 

أولو جامع  ulu cami 

مسجد أولو من أشهر المعالم اﻹسلامية واﻷثرية في منطقة اﻷناضول . بني من البازلت اﻷسود والحجر الجيري اﻷبيض، ويتميز ببساطة عمارته وبأقواسه المزخرفة بالرصاص والرخام . يقع في مدينة ديار بكر و كان الموقع اﻷساسي للجامع في سابقه كنيسة تسمى كنيسة مارتوما ثم تم تحويله إلى جامع عقب فتح المدينة في عام 641م.

المسجد الأخضر Yeşil Camii

انه خليط متناغم من العمارة والزخرفة فمن الخارج يميل إلى اللون الأخضر من نوافذه إلى بواباته كلها وهو بشكل عام بتمتع بفن لم تره في أي مكان أخر مخطط المسجد يشبه حرف T، فهو يبدأ بردهة أو ممر عند المدخل يقود إلى قاعة متوسطة يحيط بها إيوان بجهة الشرق وآخر بجهة الغرب وإيوان أكبر منهما معه محراب بجهة الجنوب.

 

برج الساعة  Tophane Saat Kulesi 

أهم الأماكن السياحية في بورصة ، وبني البرج في عهد السلطان عبد العزيز (1860 – 1876) على أن يكون برج لإطفاء الحرائق.

مقبرة عثمان  Osman Gazi Türbesi

قبر السلطان عثمان الأول أو كما يعرف بـ عثمان غازي المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية، وهو ضريح غاية في السكينة إذ يمزج بين الهيبة المعمارية وعبق التاريخ، بالإضافة إلى موقع الضريح الذي يلفت الأنظار.

 

متحف مدينة بورصة bursa museum 

يبين متحف مدينة بورصا التاريخ المفصل للمدينة الذي يمتد على مدى 7000 سنة منذ تأسيسها , فمتحف مدينة بورصا يتكون من 3 أدوار بشكل عصري, ويتم فيه عرض تاريخ مدينة بورصة الثقافي والتجاري والإقتصادي والجغرافي والإجتماعي والسياحي.

حديقة أولوداغ الوطنية Uludağ Milli Parkı

تعتبر من أحد المراكز الرياضية الشتوية المفضلة في البلاد . كما انه موطنا  لمجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات يضم حوالي 104 نبات نادر . ويعتبر من  الوجهات السياحية في تركيا بعد أن شهد بناء الكثير من مرافق الإقامة و منحدرا  التزلج.

حديقة الحيوانات  hayvanat bahçesi 

إنّ تصميم هذه الحديقة الفريد من نوعه يجعلها تشبه الغابات بذلك تكون حديقة الحيوان بورصه واحدة من أهم حدائق الحيوان .  تحتوي على العديد من أنواع الحيوانات التي لا يتثنى لنا رؤيتها في كل مكان . تحتوي على أربعة أقسام رئيسية، الأول للثديات و قسم الطيور و قسم الزواحف وفي القسم الأخير حوضين سباحة الأول يوجد به مجموعة من البطاريق ، والآخر يحتوي على فقمة .

ميرينوس بارك Merinos Park

هي مستودع الأوكسجين  وهي ثاني أكبر حديقة في المدينة . تضم  2500 شجرة من 81 نوع مختلف و11600 زهرة و العديد من المرافق المميزة، ففيها توجد منطقة بركة اصطناعية ومسابح للزينة، في منطقة خضراء تبلغ مساحتها 252 ألفًا و 500 متر مربع.

 

بحيرة إزنيق  İznik Gölü

هي خامس أكبر بحيرة طبيعية في تركيا ، حيث تمتد على مسافة 32 كم طولاً و10 كم عرضاً كما يبلغ عمقها 80 م تعد بحيرة ازنيك مصدراً للمياه العذبة والجداول، كما تحوي العديد من النباتات النادرة .كما يمكنكم مشاهدة أنواع نادرة من الطيور فقط أعلنت بحيرة ازنيك محمية طبيعية وخاصة للطيور عام 1989 م لاحتوائها على العديد من أنواع الطيور النادرة والفريدة التي تلفت أنظار الزوار.

بحيرة الوبات Uluabat Gölü

عدا عن كونها من أفضل المعالم الطبيعية في المدينة انها بحيرة ذات مياه عذبة اكثر مايميز هذه البحيرة في الشتاء هو امتزاج الضباب مع مياه البحيرة ليشكلوا اكثر المناظر روعة وتميز فهي من اجمل بحيرات بورصه وذلك يعود لكونها محمية طبيعية لعدد كبير من الطيور والنباتات وهذا ما يجعل منها معلماً مثالياً.

شلال كوريكلي دير   küreklidere şelalesi

يتميز شلال كوريكلي البديع في بورصة أنه من أجمل الشلالات على الإطلاق . إلى جانب جماله الأخاذ برحلته المثالية التي تقضيها وأنت متجه إليه فهي رحلة مليئة بالمغامرة وإستكشاف الطبيعة المحيطة.

بحيرة داينجى    Dağyenice Göleti

انها  من اجمل البحيرات الطبيعية والتي تلتقي فيها زرقة المياه مع الطبيعة الجميلة بأشجارها دائمة الخضرة . تٌعد هذه البحيرة مكاناً مفضل لعشاق التخييم الذين يأتون إلى هنا خصيصاً لمراقبة شروق الشمس الذهبية وغروبها . كما انها تعتبر مكاناً ملائماً لصيد السمك  .

سوق الحرير Koza Han

تم إنشاء سوق الحرير بورصة بأواخر عام 1490 بأمر من السلطان العثماني بايزيد الثاني  ليكون المصدر الأول لبيع الأوشحة الحريرية و يعتبر من أعرق اسواق بورصة التي يقدم على زيارتها كل الزوار الراغبين بتجربة الحرير التركي المعروف.

بلدة جولياز   Golyazi

انها احد اجمل المعالم السياحية في بورصة بإمتياز لما توفره من متعة لزوارها . تبدأ الطريق إلى قرية جوليازي عبر الممر الأرضي الذي يربط القرية باليابسة . تقع في شبه جزيرة في بحيرة الوبات. وفي طريقنا للقرية على الممر الذي يمتد إلى 700 متر سيسحرنا منظر أشجار الزيتون والصنوبر التي تغلفه في بعض النقط على طول الطريق.

القرية العثمانية   Cumalıkızık

 تعد من احد افضل وأبرز الاماكن السياحية في بورصة يعود تاريخ انشائها إلى الحقبة العثمانية ما يقارب ال 700 عام . يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة المنازل والأزقة التاريخية ، والتعرف على طريقة البناء لدى العثمانيين ، بالاضافة الى  التقاط اجمل الصور التذكارية هناك.