الأماكن السياحية في اسطنبول


مسجد السلطان أحمد sultanahmet cami

يُعتبر جامع السلطان أحمد واحداً من أهم الأماكن السياحية في اسطنبول البارزة  يتربع وسط مدينة إسطنبول ويسمى أيضا “الجامع الأزرق”وقد بني
بين عامي 1609 و1616  أثناء حكم السلطان العثماني أحمد الأول  .
يُعد جامع السلطان أحمد من أهم روائع الفن والعمارة العثمانية الإسلامية وأحد أشهر معالم اسطنبول التاريخية .
يشتهر جامع السلطان احمد بمساحته الفسيحة التي تتسع لـ 10 آلاف مُصلي وتصميمه
الخارجي الرائع الذي يُشبه كثيرًا تصميم المسجد الحرام بمكة بمآذنه المُتعددة .
تزيّن داخل الجامع تشكيلة مميّزة من الزّخارف المختلفة الّتي تتنوّع بين الذّهب وفنون
النّقش الّتي ترسم بعض الآيات الكريمة رسما متناهيا في الإبداع والجمال .

 

السوق المغلق بيازيد kapali çarşi

تتميز إسطنبول بجمالية أماكن التسوق فيها، حيث تحمل مزايا ثقافية وسياحية
إلى جانب كونها أسواقاً ومراكز للشراء والتبضّع . يعتبر السوق المغلق في اسطنبول من الاسواق التي تحتل المرتبة الاولى على مستوى العالم من حيث العراقة والشهرة . حيث تم تأسيس هذا السوق منذ 557 عاما علي يد العثمانين بعد فتح الدولة العثمانية لأاسطنبول.  تصل مساحته الي 30 الف متر مربع ويتواجد علي هذه المساحة العديد من المحلات والشوارع المسقوفة .

 


قصر توب كابي Topkapı Sarayı Müzesi

يتميز قصر توبكابي بموقعه الاستراتيجي الذي يتمركز في قلب المنطقة التاريخية في مدينة إسطنبول . يقع بمنطقة السلطان أحمد وبالقرب من ايا صوفيا و حديقة جولهانة بارك ويطل على البسفور والقرن الذهبي .
يعود تاريخ بناءه الى القرن الخامس عشر في العهد العثماني عام 1478 م . أمر ببنائه السلطان محمد الفاتح ليكون مسكناً للسلاطين وزوجاتهم ومقراً لصنع القرار واستقبال الملوك وإقامة المناسبات الرسمية . يحتوي على الكثير من الامانات الاسلامية المقدسة التي إنتقلت من النبي محمد ( ص ) الى الامويين ومن الامويين الى العباسيين ومن ثم الى العثمانيين .


مسجد ايا صوفيا ayasofia cami

يُعد مسجد آيا صوفيا الكائن في مدينة إسطنبول التركية أحد أهم رموز فتح القسطنطينية على يد السلطان العثماني “محمد الفاتح” . تم تكريسه ككنيسة في عام 537 م من قبل  الإمبراطور البيزنطي جستنيان حيث كانت في ذلك الوقت أكبر مبنى داخلي في العالم وبها أول قبة كروية بالكامل . تم تحويله إلى مسجد من قبل محمد الفاتح في عام 1453 ميلادي ويعتبر أحد أهم الآثار الفنية والمعمارية في العالم . 

 

 

السوق المصري Mısır Çarşısı

يُعد السوق المصري اسطنبول هو ثاني أكبر الاسواق الشعبية في اسطنبول وأحد أهم الأماكن السياحية في اسطنبول . وتعود تسميته بالسوق المصري من استقرار جميع التوابل والبضائع المستوردة إليه من آسيا والهند في مصر أولاً ثم وصولها إلى اسطنبول بحراً . يشكل هذا السوق وجهة سياحية مميزة للسياح من كل بقاع الأرض عبر التاريخ . يوجد حوالى ستة مداخل للسوق المصرى و يوجد المدخل الرئيسى للسوق امام المسجد الجديد يقصده العديدين للاستمتاع بمنتجاته و اقتناء الهدايا التذكارية .


 
برج جالاطا Galata Kulesi

يعتبر برج غلطة بوصلة السائحين القادمين إلى تركيا، لمعانقة سحر إسطنبول وهو معلمٌ سياحي شاهد على العصر . يتألف من 9 طوابق بارتفاع 67 متر تقريبًا عن سطح الأرض و35 متر فوق مستوى سطح البحر ويضم مصعد لنقل الزوّار إلى أدواره العليا يتم استقلاله بعد الطابق الثاني و يحتوي البرج في قمته على مقهى ومطعم تركي بإطلالة بحرية على مضيق البوسفور .


ميدان تقسيم Taksim Meydanı

يعد ميدان تقسيم في مدينة إسطنبول من أهم المناطق السياحية في إسطنبول و قلب إسطنبول النابض . ودائما ما تجده مزدحم سواء من قبل السياح أو السكان المحليين و يجعله ذلك من الوجهات التي لابد من زيارتها عند التوجه إلى اسطنبول حيث يمكن التجول به سيرا على الأقدام بسهولة وقضاء وقت ممتع .يعتبر مركز تجمع أكبر وأضخم الشركات التجارية والسياحية. كما ويوجد فيه عدد من المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية الهامة .


شارع الاستقلال تقسيم İstiklal Caddesi

يعتبر شارع الاستقلال من أكثر الاماكن السياحية في اسطنبول شهرة وازدحامًا وأهم شوارع اسطنبول السياحية . يُمكن مُقارنته بشارع فيفث أفنيو أوشارع أكسفورد لندن من حيث شهرته وأهميته الوطنية
يستقبل يوميا ما يقارب الـ3 ملايين شخص, طوله تقريبا ثلاثة كيلومترات ويحتوي الكثير من المباني الأثرية ومحلات ملابس ومعارض ومكتبات وسينمهات ومطاعم وكافيهات شهيرة و معروفة و يحتوي شارع الاستقلال على ترام واي قديم يعمل حتى يومنا هذا وهو ثاني أقدم خط المترو في العالم .


قصر دولمة بهشي Dolmabahçe Sarayı

يقع القصر في القسم الأوربي من مضيق البوسفور في منطقة بشكطاش في إسطنبول . ويتبع لإدارة القصور الوطنية حيث يمكن زيارته فقط من خلال دليل سياحي مختص .ذاع صيته باسم “قصر السلاطين” بسبب اعتماد آخر 6 سلاطين في الدولة العثمانية لهذا القصر مكاناً لإقامتهم، حتى أصبح القصر مركز اتخاذ القرار في آخر 125 سنة من عمر الدولة .

 

جسر البوسفور on beşTemmuz Şehitler Köprüsü

يعتبر الجسر الأول الذي شيد عبر مضيق البوسفور, هو جسر معلق مرتكز على ثقالة ومعلق بعمدان مائلة من الصلب. يمتد  بطول 1510 متر وعرض 39 متر ويرتفع عن مستوى سطح البحر 64 متر وهو رابع أكبر جسر بالعالم . يصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة وهو من الجسور الرائعة التي تقوم بتقسيم مدينة اسطنبول إلى قسم آسيوي وقسم أوروبي . كما أنه يقوم بتسهيل عملية الحركة والوصول بين كلا القارتين .
تم وضع نظام إضاءة خاص بالجسر، كي يضيئ أثناء الليل ما يمنح المدينة منظرساحر و يوجد العديد من المقاهي والمطاعم المنتشرة على أطرافه .


جامع اورتاكوي ortakoy cami

يعتبر جامع اورتاكوي واحداً من أفضل الأماكن التاريخية التي تطل على مضيق البوسفور وقد بناه السلطان عبد المجيد في عام 1853 .
يتمتّع المسجد بإطلالة تناسب التقاط صورة تذكاريّة للمضيق مع جسر شهداء 15 تموز و يتكون من جزئين منطقة العبادة الرئيسية وقسم القصر الصيفي و للجامع قبّة كبيرة تغطّي قسم العبادة الأساسيّ بشكل كامل .


هضبة بيرولوتي Pierre Loti Tepesi

تلة بيرلوتي هي واحدة من أجمل الأماكن السياحية في اسطنبول لما تتمتع به من طبيعة خضراء خلّابة . تقع في منطقة أيوب الشهيرة بالقرب من جامع الصحابي أبو أيوب الأنصاري و يمكنك الوصول اليها بالصعود بالتلفريك الهوائي الممتع والنزول به أيضا .
تتميز تلة بيير لوتي بإطلالة ساحرة على خليج القرن الذهبي وتبدو مدينة اسطنبول منها كأنها لوحة فنية فاتنة الجمال . بإمكانك الجلوس في مقهى بيرلوتي لشرب القهوة التركية المغلية على الفحم و الشاي أو تناول وجبة تركية في مطاعم تلة بيرلوتي ولبس للزي العثماني الشهير .

 

حديقة مينيا تورك Miniatürk

حديقة مينيا تورك أو حديقة المجسمات الصغيرة من أبرز المعالم السياحية في مدينة إسطنبول بما يتضمنه من نماذج مصغرة من مختلف المعالم السياحية في تركيا . تمتد على مساحة واسعة تبلغ 6000 متر مربع و تعتبر هذه الحديقة بأنها من اكبر الحدائق او المتاحف المصغرة في العالم . توفر الحديقة خريطة تمكن الزوار من مشاهدة جميع المجسمات الموجودة في المتحف, وذلك عن طريق سيرهم على مسار محدد يسهل عليهم من عمليه مشاهدة جميع هذه المجسمات الجميلة الواحدة تلو الاخرى 

 


مدينة الألعاب فيالاند vialand

تعد ملاهي فيالاند اسطنبول من أكبر الملاهي في اسطنبول وتركيا بشكل عام ، ومن أجمل أماكن الترفيه والتسلية والتسوق في مدينة اسطنبول .
بلغت مساحتها مع المجمع التجاري للتسوّق ما يُقارب 600 ألف متر مربع و تم تصميم فيا لاند اسطنبول من قبل أهم الخبراء العالميين مع مراعاة معايير السلامة الدولية لتكون آمنة وساحرة في آن واحد وتنافس بذلك مدن الملاهي العالمية ديزني لاند من حيث نوعية الألعاب المتواجدة فيها والأجواء التي تنقل الزوارإلى عالم من السحر والمتعة والإثارة .


اكوا دولفين Aqua Club Dolphin

تُعد مدينة الألعاب المائية اكوا دولفين واحدة من أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول وأكثرها مثالية للهرب من حرارة الصيف وقضاء وقت مُمتع من اللهو والمرح في مسابح المُنتزه وألعابه المائية المُتنوعة والمُتطورة والتي تُلائم مُختلف الأعمار و يوفر اكوا دولفين عروض الدلافين المُمتعة لمدة ساعتين والتي تجذب إليها الأطفال والكبار من مُختلف الأعمار، مع فرصة أروع للسباحة والتقاط الصور و مُداعبة الدلافين اللطيفة واللعب معهم عن قرب .
كما يوفر المُنتزه مساحات للاسترخاء والاستجمام أمام المسابح مع مظلات وأخرى لمُمارسة الرياضة وركوب الدراجات والسكوتر وألعاب الترامبولين الخاصة بالأطفال
 


غابات بلغراد 
Belgrad Ormanı

تعتبر غابات بلغراد من أكبر غابات اسطنبول وتُعرف بطبيعتها الخلابة الممتدة على مساحات شاسعة حوالي 5442 هكتار .
تضم الغابات إضافة إلى الكم الهائل من النباتات والاشجار، أنواع عديدة من الحيوانات مثل الطيور كالبط والإوز وغيرها , في الصيف تعد الغابة بيئة مثالية ملائمة للاسترخاء والاستجمام ، عبر تنظيم النشاطات الصيفية وإدارتها، من ركوب الخيل والتخييم وحفلات الشواء، إضافة إلى ركوب الدراجات والخيول، وتتوفر كثير من أماكن الشواء، مما يجعلها وجهة مناسبة للعائلات أيضاً .

 

حديقة اميرجان Emirgân Korusu

تعد حديقة أميرجان من أروع الأماكن السياحية في اسطنبول . يعرض فيها زهور الخزامى وتُقام فيها مهرجانات التوليب وتتمتّع الحديقة بطبيعة خياليّة ذات إطلالات غاية في الرّوعة على مضيق البوسفور .
تمتد على مساحة 470 ألف متر مربع و تحتوي على العديد من النباتات و تشتهر بالتوليب الذي تجده بمختلف ألوانه متألقا في جميع ساحات الحديقة جاعلا المشهد في غاية الروعة و الجمال . 

 

مول استينيا بارك İstinye Park avm

يعتبر استينيا بارك مول من اجمل مولات اسطنبول التي تستقطب العديد من الزوارالعرب والاجانب على مدار السنة .
وترجع شهرته إلى كبر مساحته وتنوع المحلات التجارية به ويجمع أشهرالماركات العالمية والماركات التركية , كما يحتوي على العديد من المطاعم التركية الراقية، محلات الحلويات، المقاهي الشهيرة بالإضافة إلى صالات السينما، المسارح الفنية، مراكز ترفيهية للأطفال ، محلات الألعاب، الإلكترونيات، الهدايا .

 

إسطنبول أكواريوم İstanbul Akvaryum

 يعتبر أكواريوم إسطنبول أكبر حديقة للحيوانات المائية في الشرق الأوسط وأوروبا . يحتل مراتب متقدمة جدا عالميا وذلك من حيث مساحتها وعدد المخلوقات البحرية والاحياء التي تضمها . هنالك أكثر من 1500 فصيلة مختلفة و 15.000 من المخلوقات البحرية و الزواحف والبرمائيات و الطيور في الأحواض . كل حوض مرفق بمعلومات تعريفية عن الكائنات التي تحتويه مما يجعل المكان وجهة مثالية لهواة البحار والمحيطات .  يحتوي على مناطق ترفيهية عديدة، أهمها قاعة سينما خماسية الأبعاد بالمؤثرات الطبيعية إضافة إلى 3 مقاهي راقية كبيرة ومطعم فخم وموقع لشراء الهدايا التذكارية والألعاب التي تأخذ أشكال حيوانات الأكواريوم المتنوعة .

متحف الشوكولا Pelit Çikolata Muse

يعد متحف الشوكولا في مدينة اسطنبول التركية أحد اهم الأماكن السياحية في اسطنبول ويتميز بهياكل ومجسمات مصنوعة بالكامل من الشوكولا .
يقع ضمن مصنع بليت للشوكولا على مساحة تُقدّر بـ 25 ألف متر مربع ويتألف من 4 صالات رئيسية تضم مُجسمات ونماذج مصنوعة من الشوكولا في شكل مميز
يمكنكم التعرف على كيفية صنع الشوكولاته بأنواعها واشكالها العديدة من خلال متابعة عمل الطباخين في المصنع و
يمكنكم شراء اجمل الهدايا التذكارية من بينها مجسمات لمعالم إسطنبول مصنوعة من الشوكولا والحصول على بعض المنتجات .

برج البنت Kız Kulesi

برج الفتاة معلم تاريخي يقع وسط مضيق البوسفور الذي يقسم مدينة إسطنبول لشطرين آسيوي وأوروبي . يتميز بشُرفة تحيط بقمته وهي ذات إطلالة فريدة تزداد سحراً بوجود طيور النورس التي يصدح صوتها بالمكان وتحلق فوقه وبالقرب منه بأعداد كبيرة. يتألف البرج، من 6 طوابق يبلغ ارتفاعها 23 مترًا، يربط بينها درج يمكن من خلاله التنقل بسهولة للاستمتاع بالمطاعم والمقاهي .
يتيح لك البرج التقاط صور تذكارية ساحرة وأنت بوسط البحر ومن خلفك الطرف الآسيوي ومن أمامك الطرف الأوروبي . يكون المشهد ساحراً وأنت تلتقط صورك وأمامك مآذن جوامع إسطنبول الأثرية .


جامع تشامليجا Çamlıca Camii

 تم بناء جامع تشامليجا على أعلى قمة في مدينة إسطنبول بالقسم الآسيوي المطل على مضيق البوسفو. يعتبر من أكبر جوامع تركيا ويمكن مشاهدته بسهولة من جميع مناطق إسطنبول .
يضم المسجد قاعة مؤتمرات ومتحفا للآثار الإسلامية التركية ومعرضا للفنون . تقدر مساحة الجامع ب 15 الف متر مربع ويتسع لحوالي 63 ألف مصلي
تم تخصيص حدائق حول المسجد بمساحة 30 دونما، ليتمكن الزائرون من التنزّه فيها والاستمتاع بمنظر إطلالتها التي تعتبر من أجمل إطلالات إسطنبول .


مول اعمار Emaar Square Mall

يعتبر مول اعمار واحداً من أكبر مراكز التسوق في تركيا . أصبح محطة رئيسية للتسوق والترفيه لدى السياح والسكان المحليين على حد سواء ليكون من اهم مولات اسطنبول
يتألف المول من 3 طوابق تضم العديد على المحلات المتنوعة والماركات العالمية والتركية و صالة للتزلج وإعمار أكواريوم وصالة سينما بالإضافة إلى مجموعة من المطاعم التركية .


حديقة الحيوانات hayvanat bahçesi

تعتبر من اكبر و افضل حدائق الحيوانات في العالم . فيها ما يقارب 200 مجموعة من أنواع الحيوانات المختلفة  كالغزلان والزرافات والنمور والأسود والثعالب والدببة والقردة . وأنواع مختلفة من الطيور التي تصل أعدادها إلى 135 نوعاً وهي تغرد أجمل الألحان كالطاووس والعصافير. بالإضافة إلى عدة أنواع من الأزهار والنباتات المنتشرة بشكل يجعل الحديقة أكثر جمالاً وروعة .


تلة العرائس Büyük Çamlıca Tepesi

تقع مدينة اسطنبول بين سبعة تلال تكسوها الاشجار والمساحات الخضراء الساحرة ولهذا اطلق عليها لقب مدينة التلال .
تل العرائس في اسطنبول هي واحدة من تلال اسطنبول السبع و وأهمها وأعلاها .  سميت تلة العرائس بهذا الاسم لان معظم زوارها من العشاق والعرائس ببدلات الزفاف الذين يقصدن هذه التلة لأخذ الصور التذكارية مع أحبابهم .  توفر التلة إطلالات جميلة جدا على معظم معالم اسطنبول الجمبلة .


شارع بغداد كاديكوي Bağdat Caddesi

شارع بغداد من أشهر شوارع اسطنبول وأعرقها على الإطلاق، يقع بالجانب الآسيوي من اسطنبول ضمن حدود بلدية كاديكوي .
يمتد على موازاة ساحل البحر بمسافة 14 كم تقريباً وصولاً إلى بلدية مالتيبه. يضم نخبة من أشهر ماركات الأزياء التركية والعالمية التي تنتشر على طول هذا الشارع السواقي وأماكن الصلاة . يعتبر من اجمل الأماكن السياحية في اسطنبول وقبلة للسياح القادمين .


قصر بيلار بيه Beylerbeyi Sarayı

من اشهر قصور اسطنبول التركية صمم بطراز إمبراطوري على ضفاف البوسفورحيث يقع في الطرف الاسيوي من اسطنبول.
أمر ببناء هذا القصر السلطان العثماني عبد العزيز في العام 1861- 1876م .  استخدم هذا القصر كمصيف للسلاطين العثمانيين , إضافة لاستخدامه كقصر لضيافة زعماء وملوك العالم ورجال السياسة . يمكن التجول في ساحة القصر وحديقته حيث تتضمن أعمدة جيرية ومنحوتات صخرية مُلفتة للنظر كما تمتلئ حدائق القصر بمختلف الأشجار وتتمتّع بإطلالات رائعة على مضيق البوسفور .


مول ووتر جاردن Watergarden AVM

مول ووتر غاردن اسطنبول من أجمل مولات اسطنبول ، ويقع في منطقة اتاشهيرفي القسم الأسيوي من مدينة اسطنبول . تم افتتاحه في عام 2016 على مساحة تقدّر ب 5 آلاف متر مربع ليكون الأول من نوعه في تركيا و يَضم أكبر بركة مائية (النافورة الراقصة) التي تُستخدم للعروض الفنية الموسيقية المتزامنة مع الأضواء والليزر والألعاب النارية, كما يضم العديد من الأنشطة والمقومات التي تجذب السياح إليه لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأطفال .