مدينة كابادوكيا

مدينة كابادوكيا

 

تعتبر مدينة كابادوكيا إحدى أهم الوجهات السياحية في تركيا للمهتمين بالتاريخ والحضارات القديمة، حيث تضم مجموعة من المناطق والمعالم الأثرية التي تعود لعصور وحضارات مختلفة كالفرس والإغريق والأرمن ايضا.

ومن أهم المعالم التاريخية التي تضمها مدينة كابادوكيا مداخن العفاريت في غوريميه ومدينة ديرينكويو المخفية تحت الأرض بالاضافة الى متحف زلفي الذي يضم مجموعة من المباني والكنائس الأثرية.

وتشتهر أيضًا بالمناطيد الحرارية التي تعد أهم نشاط سياحي بها، ويأتي السياح إلى مدينة كابادوكيا خصيصًا ليقوموا بتجربة ركوب تلك المناطيد والتحليق بها في السماء والنظر إلى الطبيعة الخلابة بالأسفل بالاضافة الى التقاط أجمل الصور التذكارية . كما تتوفر اجمل الفنادق التى تساعد السائح على الاستمتاع والاسترخاء اثناء رحلته فى كابادوكيا بسبب موقعها المميز والتى تطل على مناظر خلابة. تعرف على مدينة كابادوكيا من خلال موقعنا الالكترونى ويمكنكم ايضا الاتصال من خلال الارقام المتاحة.

 

تسمية كابادوكيا

 تعددت أسماء مدينة كابادوكيا في المصادر التاريخية على النحو الآتي: عند الفرس عرفت باسم كتباتوكا بمعنى أرض الخيول الجميلة؛ وقد اشتهرت فعلاً بتربية الخيول، فيما ذكرت مصادر أخرى أنّ الاسم مشتق من اللغة الحثية وقد أطلق على إقليم قيليقيا. بالاضافة الى نقوش اللغة العيلامية حيث عرفت باسم كابتا. وكذلك عند الأكاديين عرفت باسم توكا.

تعرف على مدينة كابادوكيا

اين تقع مدينة كابادوكيا

تقع كبادوكيا في شرق هضبة الأناضول، في وسط تركيا المعاصرة. وتتألف تضاريسها من سهل هضبي يرتفع 1000 متر عن سطح البحر، تتخلله قمم بركانية، وجبل أرجييس، قرب قيصرية وهو أعلى المرتفعات إذ تقع قمته على ارتفاع 3916 متر. ولا تتضح معالم حدود كبادوكيا بشكل دقيق، خصوصاً نحو الغرب. أما من الجنوب، فإن سلسلة جبال طوروس تشكل الحدود مع قيليقيا وتفصلها عن البحر الأبيض المتوسط. وإلى الغرب تحد كبادوكيا بإقليمي لايكونيا من الجنوب الغربي وغلاطية من الشمال الغربي. وتفصل سلسلة البحر الأسود الجبلية الساحلية كبادوكيا عن البنطس والبحر الأسود من الشمال، بينما يحدها من الشرق نهر الفرات الأعلى، قبل أن ينعطف إلى الجنوب الشرقي ليصب في بلاد الرافدين والمرتفعات الأرمنية. فينتج عن ذلك قرابة 400 كم من الشرق إلى الغرب و 250 كم بينالشمال والجنوب. وبسبب كونها داخلية وعلى ارتفاع عالي، لذا فإن لـ كبادوكيا مناخ قاري مميز، ليكون حار وجاف صيفاً، وبارد مثلج في الشتاء.

تعرف على مدينة كابادوكيا

 

السياحة في كابادوكيا

تعتبر كابادوكيا منطقة سياحية ذات شهرة عالمية، حيث يوجد فيها الكثير من المشاهد الجيولوجية والتاريخية وايضا الحضارية الفريدة. وتقع هذه المنطقة إلى الجنوب الغربي من المدينة الكبرى مدينة قيصرية، التي توفر للمسافرين المواصلات الجوية بمطاراتها البرية وبمحطاتها وسكتها لتربطها بأنقرة وإسطنبول.

ومن بين البلدات والوجهات المهمة في كبادوكيا : أورغوپ وغوريم ووادي إهلارا، سِليمي، وغوزليورت، أوج حصار وأوانوس وزلفة. كذلك بين المدن التي تقع تحت الأرض والجديرة بالزيارة والمشاهدة، هنالك ديرينكويو، كايماكلي وغازي أمير بالاضافة الى أوزكاناك. وايضا بين أفضل القصور التاريخية والبيوت الكهفية الملائمة للسواح تتواجد في أورغوپ وغوريم وغوزليورت وأوج حصار.

وتعتبر المناطيد ذات الهواء الساخن من الأنشطة التي تجتذب السياح في كبادوكيا وهي متوفرة في غوريم. كما يمارس السياح أنشطة الترحال في كل من وادي إهلارا ووادي الدير (غوزليورت) وأورغوپ وغوريم ايضا.

تشكلت الصخور الرسوبية في البحيرات والمجاري المائية ورواسب البرقعان (Ignimbrite) التي انفجرت من البراكين القديمة قبل حوالي 3 إلى 9 ملايين سنة مضت، خلال الفترة المتأخرة من الفترة الميوسينية والفترة بليوسينية تحت كبادوكيا. أما صخور كبادوكيا بالقرب من غوريم فقد تآكلت لتصبح مئات من الأعمدة العجيبة في أشكال المنارات. وقد نحت الناس الذين استوطنوا قلب كبادوكيا لأنفسهم البيوت والكنائس والأديرة من رواسب الطوفة البركانية الخفيفة. وقد أصبحت غوريم مركزاً رهبانياً ما بين عامي 300-1200 م.

إن الفترة الاستيطانية الأولى لـ غوريم ترجع إلى العهد الروماني. فالكنائس المعروقة في غوريم هي يوسف كوج وأروتا خانة ودرمس قادر وبزير خانة، أما البيوت والكنائس المحفورة في الصخور فهي موجودة في وادي أوزن دير ووادي باغل دير ووادي زمي، وهي تستعرض تاريخ المنطقة للزائرين. ويعد متحف غوريم المفتوح إحدى أكثر المواقع تهافتاً من قبل الزائرين والسياح وهو كان مقر جماعة رهبانية في كبادوكيا وهو ايضا أحد أشهر المواقع في وسط تركيا.

تعرف على مدينة كابادوكيا

 

أفضل الفنادق في كابادوكيا

تتميز كابادوكيا بامتلاكها فنادق وكهوف مميزة ومن ضمن هذه الفنادق ما يلى

فندق بريميوم كيفز – أجمل فنادق كابادوكيا

يقع في كهوف تاريخية مجددة على بعد كيلو متر واحد من وسط مدينة أوروغوب. مما يجعله قريبًا من المحلات والمطاعم، ويبعد مسافة 8.5 كم من متنزه جوريم الوطني، وحوالي 48 كم من مطار نوشهير.

يحتوى الفندق على مسبح خارجي مع كراسي استرخاء، مركز عافية وسبا، ساونا، مساج، مركز لياقة بدنية، مواقف مجانية للسيارات،بالاضافة الى  خدمة واي فاي مجانية. لذا فهو ملاذ للكثير من السياح التى تقصد كابادوكيا للسياحة والاستمتاع بمعالمها الخلابة.

الغرف 33 متر، والجناح 54، 72، 81، 93، 110، 173 متر مربع (توفر إطلالات رائعة على كابادوكيا، وبعضها تحتوي على مدفأة وتراس خاص).

الغرفة تبدأ من 163 دولار، والجناح يبدأ من 247 دولار (شامل الإفطار).

 

ماذا قالو عن فندق كابادوكيا بريميوم كيفز؟

“فندق تراثي جميل وسط الجبل وتم تهيئة الغرف وسط كهوف الجبل وقد قاموا بتسمية الغرف بأسماء القدماء القاطنين في هذه المدينة الجميل. كما يتميز موظفو الاستقبال وجميع العاملين باللطف والتعاون بالاضافة الى جودة طعام الإفطار. تعرف على مدينة كابادوكيا من خلال موقعنا الالكترونى ويمكنكم ايضا الاتصال من خلال الارقام المتاحة.

تعرف على مدينة كابادوكيا

فندق ميلات كايف – من أفضل فنادق الكهوف في كابادوكيا

يقع في مدينة جوريم على بعد 500 متر من وسط المدينة، وهو قريب من المحلات والمطاعم والمقاهي، يبعد مسافة 1.9 كم من متحف جوريم في الهواء الطلق، و29 كم من مطار نوشهير.

يعتبر من افضل الفنادق فى كابادوكيا حيث يحتوى على حديقة، تراس، حوض استحمام ساخن، مكتب جولات سياحية، مواقف سيارات مجانية، بالاضافة الى خدمة واي فاي مجانية.

كما يوفر لزواره أنشطة عديدة مثل جولات الدراجات الهوائية وجولات المشي وايضا ركوب الخيل.

كذلك يحتوى على الغرف 15، 18، 27، 30 متر مربع (بعض الغرف توفر تراس، ومعظمها مطل على الجبل).

ويحتوى ايضا على غرفة اقتصادية مزدوجة تبدأ من 126 دولار، وغرفة قياسية مزدوجة تبدأ من 141 دولار (شامل الإفطار).